الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

مخططات مادية Physical Diagrams

هناك نوعان من المخططات المادية "physical diagrams" : مخططات  النشر "deployment diagrams" و مخططات المركب "Component diagrams". مخططات  النشر "deployment diagrams" تقوم بإظهار العلاقة المادية بين الأجهزة "hardware" والبرامج "software" في النظام. مخططات المركب "Component diagrams" تقوم بإظهار مكونات البرامج "software components" للنظام ، وكيفية ترابط بعضها مع البعض. هذه العلاقات تسمى التبعيات "dependencies".

متى تستخدم مخططات مادية Physical Diagrams

وتستخدم مخططات مادية "Physical Diagrams" عند الانتهاء من تطوير النظام. وتستخدم أيضا لاعطاء تفاصيل عن المعلومات المادية عن هذا النظام.

كيفية رسم مخططات مادية Physical Diagrams

وفي كثير من الأحيان يتم الجمع بين مخططات النشر "deployment diagrams" و مخططات المركب "Component diagrams" في مخطط مادي واحد "physical diagram". و هذا الجمع بين المخططات ينتج عنه جمع بين ميزات هذه المخططات في مخطط واحد.

و تتضمن مخططات النشر "deployment diagrams" العقد "nodes" والاتصالات "connections". العقدة "node" وعادة ما تمثل قطعة من الأجهزة "hardware " في النظام. الاتصالات "connection" تصور مسار الاتصال المستخدم من قبل الجهاز "hardware" للاتصال وعادة ما يدل على وسيلة مثل حزمة بروتوكولات الإنترنت  TCP/IP.





تحتوي مخططات المركب "Component diagrams" على مركبات  "components" والتبعيات "dependencies". تمثل مركبات "components" الحزمة المادية للوحدة "module" من التعليمات البرمجية. و تبين التبعيات "dependencies" بين المركبات "component" كيف تقوم التغييرات التي أدخلت على مركب "component" واحد بالتاثير على المركبات الأخرى في النظام. يتم تمثيل التبعيات "dependencies" في مخططات المركب "Component diagrams" بخط متقطع بين مركبين أو أكثر. مخططات المركب "Component diagrams" يمكن أن تُظهر أيضا الواجهات التي تستخدمها المركبات للتواصل مع بعضها البعض.

مخططات  النشر "deployment diagrams" و مخططات المركب "Component diagrams" المرسومة أدناه تعطي مستوى عال للوصف المادي لكامل النظام. ويبين الرسم عقدتين "nodes" اللاتان تمثلان الاتصال بين الآلات من خلال حزمة بروتوكولات الإنترنت  TCP/IP. المركب رقم 2 "Component 2" يعتمد على المركب رقم 1 "component 1" ، بحيث ان التغيرات التي تطبق على المركب رقم 2 "Component 2" تؤثر على المركب رقم 1 "Component 1". الرسم يصور أيضا التواصل بين المركب رقم 3 "component 3" مع المركب رقم 1 "component 1". هذا الرسم التخطيطي يعطي للقارئ نظرة سريعة و شاملة للنظام بأكمله.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق