الاثنين، 5 يوليو 2010

ما هي لغة النمذجة الموحدة Unified Modeling Language؟

لغة النمذجة الموحدة "Unified Modeling Language -- UML" هي لغة قياسية لتحديد ، تصور ، بناء ، وتوثيق الأعمال لبرمجيات الأنظمة ، فضلا عن نماذج الأعمال التجارية وغيرها من النظم المختلفة عن البرمجيات. لغة النمذجة الموحدة تمثل مجموعة من أفضل التطبيقات الهندسية التي ثبت نجاحها في نمذجة النظم الضخمة والمعقدة. و لغة النمذجة الموحدة  "UML" هي جزء هام لتطوير البرمجة الكائنية التوجه "object oriented software" و عملية تطوير البرمجيات "software development". لغة النمذجة الموحدة تستخدم الرموز الرسومية في الغالب للتعبير عن طريقة  تصميم مشاريع البرامج. يساعد فريق العمل في المشروع الذي يستخدم لغة النمذجة الموحدة في التواصل ، استكشاف إمكانات التصاميم ، والتحقق من صحة التصميم الهندسي للبرنامج.


أهداف لغة النمذجة الموحدة UML


الأهداف الرئيسية للغة النمذجة الموحدة هي :




  1. تزويد المستخدمين بلغة نمذجة بصرية تعبيرية جاهزة للاستعمال بحيث يتمكنون من تطوير وتبادل النماذج التعبيرية.

  2. توفر قابلية التمدد وآليات التخصيص ، لتوسيع المفاهيم الأساسية للمشروع.

  3. تكون مستقل عن لغات البرمجة الخاصة وعمليات التطوير.

  4. توفير مناهج أو القواعد أساسية لفهم لغة النمذجة "modeling language".

  5. تشجيع نمو كائنية توجه أدوات السوق "object-oriented tools market".

  6. دعم أعلى مستوى تطوير المفاهيم "development concepts" مثل التعاون "collaborations"، و منصات العمل "frameworks"، و القوالب "patterns" و المركبات "components".

  7. دمج أفضل الممارسات.


لماذا تستخدم لغة النمذجة الموحدة UML


و بناءا على استراتيجية  زيادة اهمية البرامج للعديد من الشركات ، فمجال الصناعة سعى  بالبحث عن تقنيات لجعل إنتاج البرمجيات أوتوماتيكي، مع تحسين النوعية والضغط على التكلفة والوقت لزيدة القدرة التنافسية في السوق. وتشمل هذه التقنيات تقنية المركبات "component technology"، والبرمجة المرئية "visual programming"، و القوالب "patterns" ومنصات العمل  "frameworks". الشركات تسعى أيضا إلى تقنيات لإدارة تعقيدات الأنظمة لأنها في زيادة من حيث الحجم و المدى. وعلى وجه الخصوص ، فهي تعترف بالحاجة إلى حل المشاكل الهندسية المتكررة ، مثل التوزيع المادي "physical distribution"، التزامن "concurrency"،  التكرار "replication"،  الأمن ، الموازنة "load balancing" و الاحتمال الخطأ "fault tolerance". بالإضافة إلى ذلك ، قد أدى تطور شبكة الويب العالمية ، مما جعل بعض الأمور أكثر بساطة ، في زيادت المشاكل الهندسية. وقد تم تصميم لغة النمذجة الموحدة "UML" للاستجابة لهذه الاحتياجات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق