الأحد، 4 يوليو 2010

ما هي هندسة البرمجيات software engineering؟

في الواقع انه من الصعب جدا تحديد معنى هندسة البرمجيات "software engineering". فهي تستخدم كل من الهندسة والعلوم في محاولة لإدخال تحسينات في مجال تكنولوجيا البرمجيات "software technology". مختلف الناس لديهم تعريفات مختلفة لمصطلح هندسة البرمجيات اعتمادا على الميادين التي يعملون فيها.


والمهمة الرئيسية لمهندس البرمجيات هو تغيير وتصميم البرمجيات المعقدة. و يسعى ايضا الى إدخال تحسينات على البرامج في محاولة لجعلها أسهل في الاستخدام.


هندسة البرمجيات هي مجال جديد نسبيا ، و ظهرت بسبب التطور السريع في أجهزة الكمبيوتر. ونتيجة لهذا ، لا يوجد كثير من مقررات  هندسة البرمجيات المتاحة فهي محدودة وغالبا ما يختار الناس دراسة تكنولوجيا المعلومات "information technology" أولا. ومع ذلك ، هناك أدلة على أن هذا المجال ينمو وببطء ولكن بثبات ، فقد ظهر المزيد من الدورات المفيدة للغاية ذات الصلة بهندسة البرمجيات. كل ما تحتاجه هو التأكد من أن تجد تكوين جيد ويكون مقبول من طرف أرباب العمل الذين ترغب في العمل لديهم.


يمكن لمهندسي البرامج العمل مع نطاق واسع من الناس والمنظمات المختلفة. بعض الأمثلة على مجموعة من المنظمات التي يمكن ان تعمل على ذلك: الشركات ، الإدارات ، الوكالات الحكومية ، الجمعيات الخيرية والشركات الصحية. فهي مطلوبة من قبل أي منشأة تستخدم أجهزة الكمبيوتر وأنظمته. و مطلوبة في بعض الأحيان لإصلاح المشاكل القائمة أو لوضع تدابير لمنع مزيد من مشاكل البرمجيات في المستقبل.


واحدة من أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها في حالة ما إذا كنت تريد أن تصبح مهندس البرمجيات والبرمجة. فحصولك على شهادة في علوم الكمبيوتر يمكن ان يساعد بالتأكيد للحصول على فهم قوي لهذا الموضوع ، و يوفر لك المهارات العملية. ومع ذلك ، فإن أفضل مكان لتعلم البرمجة هو العمل و في الحالات العملية للغاية. وبذلك عليك أن تبدأ كمبتدئ او مساعد فذلك يمكنك من ممارسة مهارات البرمجة و تعمل على هذا المنوال حتى تصل الى مستوى محترف في هندسية البرامج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق